الاثنين، 16 فبراير 2015

نماذج عامة في التصميم التعليمي

روبوت جانييه
١ اجذب الانتباه
٢ أخبر المتدربین بالأھداف
٣ ذكر بالمعلومات السابقة
٤ اعرض المضمون
٥ قدم الإرشادات "دلیل التعلم"
٦ استنبط الأداء (ممارسة)
٧ قدم التعلیقات (التغذیة الاسترجاعیة)
٨ قی مّ الأداء

٩ عزز عملیة الحفظ والنقل إلى مجال العمل


نموذج دك وكاري Dick & Carey

طور والتر ديك Walter Dick ولو كاري Lou Carey نموذج التصميم التعليمي الخاص بهما عام 1996، ويعتبر هذا النموذج من أكثر النماذج استخداماً في التصميم التعليمي، لأنه يبرز العملية الأساسية للتصميم التعليمي المستخدمة في العديد من مواقف التدريب في قطاعات الأعمال والصناعة في الميادين المختلفة.

شكل النموذج وخصائصه:

يعتمد هذا النموذج على الشكل الخطي، حيث أنه يقوم على أساس أسلوب المنظومات، الذي يتضمن: تحديد المشكلة، وتقييم الحاجات، وتحليلها لتحديد نقطة البدء في بناء البرنامج، وتحليل المهام لتحديد الغايات والأغراض العامة بدقة، مراعياً الخصائص المختلفة للمتعلمين والسلوك المدخلي والمتطلبات القبلية للتعلم، مع إجراء تحليل للسلوك التعليمي في كل خطوة من خطوات البرنامج، كما يوضحها الشكل التالي: 

مكونات النموذج:

يتكون نموذج ديك وكاري في مجملة من تسع مراحل هي:
المرحلة الأولى: يتم فيها تقدير الحاجات بغرض تحديد الأهداف، أي تحديد الوضع الراهن والوضع المرغوب ثم يتم تحديد الهدف التعليمي الذي يحدد ما ينبغي أن يكون المتعلم قادرا على القيام به بعد انتهاء التعلم.
المرحلة الثانية: يتم بعد المرحلة الأولى تنفيذ خطوتين بشكل متزامن، وهما إجراء التحليل التعليمي، وتحليل المتعلمين والسياق.
التحليل التعليمي هو عبارة عن تحليل هرمي كما اقترحه جانييه مع إضافة إجراءات لبناء مخططات التحليل العنقودي للمعلومات اللفظية.
أما تحليل المتعلمين والسياق فهي خطوة يتم فيها، تحديد المهارات المطلوبة حتى يتمكن المتعلمون من تحقيق مهمة التعلم، كالمهارة اللفظية، والفكرية، والإدراكية، والسمات الشخصية، وكذلك يتم تحديد معلومات حول بيئة التعلم.
المرحلة الثالثة: يتم في هذه المرحلة كتابة أهداف الأداء، بطريقة قابلة للقياس، ليمكن ترجمة الاحتياجات والأهداف إلى أهداف محددة ومفصلة. 
المرحلة الرابعة: يتم في هذه المرحلة تطوير أدوات التقويم، فيتم تطوير أدوات الاختبار محكي المرجع بحيث يشمل كل هدف من أهداف التعلم.
المرحلة الخامسة: يتم فيها تطوير الإستراتيجية التعليمية، لمساعدة المتعلمين على تحقيق الأهداف المرسومة، وهذه الإستراتيجية التعليمية يتم تحديدها قبل الأنشطة التعليمية، وأثناء عرض المعلومات، وأثناء الممارسة وردود الفعل، وعند الاختبار والمتابعة، وتبنى هذه الاستراتيجية على أساس نظريات التعلم الحديثة.
المرحلة السادسة: يتم في هذه المرحلة تطوير واختيار المواد التعليمية، باستخدام أدلة المتعلم، والتجارب، والمواد التعليمية مثل: المعلم، والطلاب، وأشرطة الفيديو، والوسائط المتعددة وغيرها.
المرحلة السابعة: يتم فيها تصميم التقويم التكويني، وتنفيذه، لتوفير البيانات اللازمة لتنقيح وتحسين المواد التعليمية، وجعلها أكثر فعالية.
المرحلة الثامنة: يتم في هذه المرحلة تلخيص التقييم وهي الخطوة التي تحدد الطرق المتنوعة لجمع البيانات التي تم تحصيلها أثناء عملية التطوير التعليمي وتلخيصها وتحليلها، وهي معلومات يمكن استخدامها لتيسير قرارات التنقيح.
المرحلة التاسعة: يتم فيها تصميم التقويم النهائي، ليتم عن طريقه تحديد درجة تحقيق الأهداف.

نموذج كافاريل Caffarella

طورت روزماري كافاريل Rosemary Caffarella النموذج التفاعلي لتخطيط البرامج عام 2001، ويعتمد هذا النموذج على تعدد وتنوع البدائل التعليمية المتاحة لتقديم الخبرات للمتعلمين عن طريق كم وكيف الأفكار المتناولة وأسبقية ترتيب عرضها بناءاً على عدة عوامل منها السلوك المدخلي, وطبيعة المحتوى المقدم, ونواتج التعلم المرجوة.

شكل النموذج:

يأخذ هذا النموذج الشكل الدائري، حيث ترتبط كافة خطواته أو مراحله بالنموذج التفاعلي لتخطيط البرامج، ويتميز هذا النموذج بإمكانية السير في خطواته بدون ترتيب، حيث تؤدي هذه الخطوات مجتمعة إلى التخطيط الجيد للبرنامج.




مكونات النموذج:

يتكون هذا النموذج مكون من 12 خطوة، تتمثل في:
1- تنوع البدائل: حيث يتم تقديم خبرات التعلم التي تتناسب وطبيعة المحتوى وخصائص المتعلمين
2- تحديد أفكار البرنامج: بحيث تتناسب مع احتياجات كل من المتعلم والمعلم، ومصادر التعلم, والإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتصميم البرنامج.
3- تحديد أولويات البرنامج وترتيب الأفكار: بناءاً على عدة عوامل منها السلوك المدخلي, وطبيعة المحتوى المقدم, ونواتج التعلم المرجوة.
4- كتابة أهداف البرنامج: لتحديد سير البرنامج، ومعرفة المتوقع منه.
5- تصميم الخطة التعليمية: بما يتناسب مع خبرات التعلم التي تتناسب وطبيعة المحتوى وخصائص المتعلمين.
6- استنباط ونقل الأفكار التعليمية: واستغلال النافع منها وتطبيقه في البرنامج.
7- صياغة خطط التقويم: تتمثل في الأنشطة والأسئلة والاختبارات التي سيتم تضمينها في البرنامج.
8- عرض النتائج وتقديم والتوصيات: وذلك في ضوء نجاح تطبيق البرنامج، للاستفادة من ذلك عند إنشاء برامج مشابهه.
9- تحديد مقاييس الأداء: حيث يتم إنشاء مقاييس لأداء القبلية (قبل تطبيق البرنامج)، والتتابعية (أثناء استخدام البرنامج)، والنهائية (بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج).
10-  إعداد الميزانية: يتم في هذه الخطوة حصر الإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتصميم البرنامج
11- البحث عن طرق تسويقية: من خلال التنسيق بين الأحداث والتسهيلات
12- تقييم مدى الفاعلية: يتم تحديد فاعلية استخدام البرنامج والتعرف على مردوده التعليمي في ضوء نتائج تطبيقه.
              

 

نموذج ميريل Merrill

طور دكتور ديفيد ميرل Dr. M. David Merrill نظام تعليمات الخمسة نجوم Five Star Instruction والمعروف أيضا بنظام المبدأ الأساسي للتعلم، كنظام للتصميم الفعال.
يعتمد هذا النظام على أسلوب حل المشكلات، ويقدم أسلوب شامل ومبسط لتناول عملية التقويم.

شكل النموذج:

يأخذ نموذج ميريل الشكل الدائري، حيث أنه يتكون من أربعة خطوات لحل المشكلات، تتمحور حول المشكلة التي تتمثل في التصميم أو البرنامج.




مكونات النموذج:

يتكون هذا النموذج من خمسة مكونات أساسية، هي:
1- مبدأ المشكلة
يتم تسهيل التعلم عندما يتم إشراك المتعلم في حل مشكلات تتعلق بالعالم الواقعي.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق إشراك المتعلم في مستوى المشكلة، وفي مراحل حلها واستخدام خبراته في ذلك، وتقديم تغذية رجعية ذات معنى له في كافة خطوات الحل.
2- مبدأ التنشيط
يتم تسهيل التعلم عندما يتم تنشيط المعارف الحالية واعتبارها كجزء من مكونات المعلومات الجديدة، ويتأتي ذلك عندما يتم تنشيط الخبرات السابقة للمتعلم.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق استدعاء معلومات وخبرات المتعلم السابقة وربطها بالمعارف الجديدة، وتطبيقها، واستخدامها لكي تكون من مكونات المعارف الجديدة.
3- مبدأ التقديم
يتم تسهيل التعلم عندما يتم تقديم أو شرح المعارف الجديدة للمتعلم.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق تقديم الأهداف إلى المتعلم، وأن يتم تقديم المعارف الجديدة بطرق متعددة، وباستخدام الوسائل التعليمية المختلفة
4- مبدأ التطبيق
يتم تسهيل التعلم عندما يتم تطبيق المعارف الجديدة من قبل المتعلم، ويتأتى ذلك عندما يستخدم المتعلم المعلومات الجديدة لحل المشكلة.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق يطلب من المتعلم استخدام معارفه لحل المشكلات، وأن تتماشى أنشطة حل المشكلات مع أهداف التعلم، وأن يتعرف المتعلم على كيفية تصحيح أخطائه، وإرشاده إلى ذلك.
5- مبدأ التكامل
يتم تسهيل التعلم عندما يتم دمج المعارف الجديدة في حياة المتعلم، وربطها بعالمه الواقعي.
يتحقق هذا المبدأ عن طريق أن يطلب من المتعلم عرض المعارف والخبرات الجديدة التي تعلمها، وأن يستطيع مناقشة هذه المعارف، وأن يتمكن من استخدام هذه المعارف والخبرات الجديدة بشكل شخصي.

نموذج كمب
الهدف من النموذج يستخدم في تصميم وحدة تعليمية أو برنامج كامل تعليمي
شكل النموذج وخصائصة
استخدم كمب الشكل البيضاوى ويتميز بالاتى
1-
المرونة في الاستخدام حيث لا توجد فية نقطة بداية محددة
2-
عناصر النموذج غير متصلة معا بخطوط أو أسهم تلزم بالتتابع الخطى عند تطبيقة
3-
الاعتماد المتبادل فكل مكون يعتمد على الاخر ويؤثر فية ويتاثر بة
4-
امكانية التعديل

يتكون هذا النموذج من عشرة مكونات يمكن وصفها بايجاز كالاتى
1-
حدد المشكلات التعليمية وحدد أهداف تصميم البرنامج التعليمي
2-
اختر الموضوعات ثم بين الأهداف العامة المناسبة للموضوعات
3-
حلل خصائص المتعلم التى ينبغي أن تستحوذ على الانتباه أثناء عملية التخطيط
4-
حدد محتوى الموضوع وحلل مكوناته المهمة ذات العلاقة بالأهداف العامة والأهداف المحددة
5-
حدد وضع الاهداف التعليمية المطلوب تحقيقها فى ضوء محتوى الموضوع
6-
صمم أنشطة التعليم والتعلم المناسبة لتحقيق الاهداف المحددة
7-
اختر المصادر التعليمية التى تساند الانشطة التعليمية
8-
عين الخدمات المساندة المطلوبة لبناء وتنفيذ الانشطة والمواد التعليمية المنتجة
9-
جهز لتقويم التعلم والبرنامج
10-
حدد استعداد المتعلم او المتدرب لدراسة الموضوع باستخدام الاختبار القبلى



نموذج جانييه وبرجز
يتكون من أربعة عشر خطوة هي :
1- تحليل الأهداف العامة وتحديدها
2- تحليل المادة التعليمية وكيفية عرضها
3- تحديد الموضوع التعليمي وطريقة عرضة للتعلم
4- تحديد المهام التعليمية وترتيبها
5- تحليل الأهداف السلوكية النوعية
6- تعريف هذه الأهداف السلوكية وتحديدها
7- تحضير مذكرة يومية
8- اختيار الوسائل والمعينات التعليمية المناسبة
9- قياس أداء المتعلم وتعزيزة
10- إعداد المتعلم للتعليم
11- إجراء التقويم البنائي
12- إجراء التعديلات المقترحة بناء علي التقويم البنائي
13- إجراء التقويم الختامي
14- نشر المقرر التعليمي


هناك تعليق واحد:

  1. اتمنى لليد التي تمد العون للنا نحن الباحثون ان يحرمها الله من ان تمسها النار عاشت وسلمت الايادي

    ردحذف