الاثنين، 16 فبراير 2015

النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE

النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE
التحليل Analysisوهو تحليل احتياجات النظام مثل تحليل العمل والمهام ,وأهداف المتعلمين وقدراتهم, واحتياجات المجتمع , والمكان والوقت والمواد والميزانية.
تعريف المشكلة التعليمية أو التدريسية (تقدير الحاجات)
التصميم Designويتضمن تحديد المشكلة سواء كانت تدريبية لها علاقة بالعمل أم بالتعليم والتربية , ومن ثم تحديد الأهداف , والاستراتيجيات , والأساليب التعليمية المختلفة اللازمة لتحقيق الأهداف
تحديد المواصفات التعليمية والفنية للمنتج (أو الحل الإلكتروني) على الورق
التطوير Developmentويتضمن وضع الخطط للمصادر المتوافرة وإعداد المواد التعليمية.
تحويل مواصفات التصميم إلى منتج يقابل حاجات المستفيدين
التنفيذ Implenentationويتضمن تسليم وتنفيذ وتوزيع المواد والأدوات التعليمية.
استخدام المنتج في البيئة المستهدفة
التقويم Evaluationويتضمن التقويم التكويني للمواد التعليمية , وكفاية التنظيم بمقرر ما , وكذلك تقويم مدى فائدة مثل هذا المقرر للمجتمع , ومن ثم إجراء التقويم النهائي أو الختامي.
تقويم فاعلية المنتج وكفاءته



وفي محاولة لربط عملية التصميم التعليمي بمكونات نظام التعلم الإلكتروني عن بُعد, يوضح النموذج التالي هذه العلاقة. فالمحتوى الإلكتروني (أو الرقمي) هو نتاج عمليات التحليل والتصميم والتطوير. ويصمم هذا المحتوى من خلال مبادئ علم التدريس ويطور (ينتج) بإستخدام أدوات تأليف المقرر وأدوات إنتاج الوسائط ومستودع وحدات التعلم ومن خلال نظم التوصيل والإدارة التي تم اختيارها في مرحلة التحليل يتم تنفيذ نظام التعليم حيث يتفاعل المتعلم مع النظام ذاتياً أو تشاركياً وتعاونياً من خلال بوابة التعلم الإلكترونية التي تدمج على نحو منسق ومترابط منطقياً ,عناصر المحتوى ودليل المقررات والتسجيل وآليات التقويم والتغذية الراجعة والدعم التعليمي ومنتديات التعلم, وتوفر للمتعلم وصولاً سهلاً لهذه المصادر والخدمات. وأخيراً, يقوّم أداء المتعلم في مرحلة التقويم من خلال قياس فاعلية التعلم (تحقيق أهداف التعلم) وكفاءة النظام (الصالح,2005)




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق