الاثنين، 16 فبراير 2015

نظريات التعلم وتصميم التعليم


·        السلوكية Behaviorism :
وتهتم بدراسة التغير الظاهر في السلوك, وهي تركز على تكرار السلوك الجيد إلى أن يصبح سلوكا عفويا (آلياً)
المعرفية Cognitivism :
وتهتم بالعمليات العقلية التي خلف السلوك , وتنظر إلى التغير المشاهد في السلوك كمؤشر على مايحدث داخل عقل المتعلم.
البنائية Constructivism :
تركز على أننا نبني رؤية شخصية للعالم من حولنا بالاستناد إلى خبراتنا الخاصة , ولذلك فهي تُعنى بإعداد المتعلم لحل المشكلات في مواقف جديدة
بالنسبة للتصميم التعليمي السلوكي, يمكن الإشارة إلى النموذج العام (Generic ID Model) الذي يتكون من خمسة مراحل هي :التحليل,التصميم,التطوير,التنفيذ, التقويم
(الصالح,2005,ص525) من ناحية أخرى, يمكن اعتبار "نشاطات التعلم التسعة" لجانييه (Gagne,1985) نموذجاً سلوكياً/معرفياً ,مع ميل أكبر للتوجه المعرفي, يتكون هذا النموذج من تسعة نشاطات هي: جذب الإنتباه, وإشعار المتعلم بالأهداف, وحفز تذكر المعرفة السابقة, وعرض المثير (المحتوى), وتفير إرشاد وتوجيه, وحفز الاستجابة, وتوفير تغذية راجعة, وتقويم الأداء, وتحسين التذكر ونقل المتعلم إلى مواقف جديدة.
ويمكن تصنيف نموذج ميريل (Merrill,2002) "المبادئ الأولى للتعليم" كنموذج معرفي/بنائي. يتكون من خمسة مراحل تبدأ بعرض مشكلة التعلم, يعقبها تنشيط المعرفة السابقة, ثم نمذجة الأداء المطلوب, ثم التطبيق, وأخيراً دمج المهارات الجديدة. يحدد ميريل هذه المبادئ بقوله يمكن تيسير التعلم عندما:
·        ينهمك المتعلمون في حل مشكلات من العالم الواقعي
·        تُنشط المعرفة السابقة كأساس للمعرفة الجديدة.
·        تّنمذج المعرفة الجديدة للمتعلم
·        تُطبق المعرفة الجديدة بواسطة المتعلم
·        تُدمج المعرفة الجديدة في عالم المتعلم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق